evmc@qf.org.qa

+974 4454 0004


يتم توفير خدمات الطب الرياضي وإعادة التأهيل في المركز الطبي البيطري للخيل تحت إشراف أطباء متخصصين مجازين وحائزين على الزمالة ، إلى جانب فريق متخصص من الأطباء البيطريين، الأطباء المقيمين، المتدربين الداخليين والممرضين البيطريين.

يمكن أن تؤثر الحالات المختلفة المرتبطة بالصدمات الحادة أو الإصابات المزمنة أو متلازمة الإفراط في التدريب على الخيول الرياضية طوال حياتهم الرياضية. تتمثل أدوار فريق الطب الرياضي وإعادة التأهيل في المركز في التشخيص والوقاية والعلاج من الإصابات / المشاكل المتعلقة بالرياضة. ويتم إجراء التشخيصات المتطورة ومعالجة حالات سوء الأداء والعرج بشكل روتيني في قسم خدمات الطب الرياضي في المركز. كما يتم، وبشكل يومي، تشخيص حالات مثل آلام القدم ، ألم المفاصل ، إصابة الأنسجة الرخوة ، ألم العظام ، آلام الرقبة / الظهر / الحوض. يستخدم فريق الطب الرياضي فحوصات ثابتة وديناميكية مقترنة بتقنيات تسكين الألم التشخيصية (الأعصاب والكتل الزليلية) لتحديد أماكن الألم / المشاكل. وتتوفر أدوات تصوير عالية الجودة من الصف الأول (الأشعة السينية الرقمية والموجات فوق الصوتية) لتقديم رؤية داخلية للتركيب البنوي للحصان تشريح الحصان للوصول إلى تشخيص. وبالنسبة للحالات التي تحتاج إلى دراسة أعمق ، يوفر المركز أيضًا تقنيات تصوير متقدمة مثل التصوير الومضاني Scintigraphy والتصوير المقطعي CT و التصوير بالرنين المغنطيسي 3T. ويمكن أيضًا تشخيص تشوهات دقيقة في المشية الدقيقة ومتابعتها بمساعدة أنظمة تحليل المشية على الحاسوب والمتوفرة في المركز.

كما يتم تشخيص ضعف الجهاز التنفسي العلوي والسفلي مع / بدون صوت في الجهاز التنفسي والذي يؤدي إلى ضعف الأداء بشكل روتيني في قسم في خدمات الطب الرياضي باستخدام التنظير الاستاتيكي والديناميكي ، وكذلك الفحوصات المخبرية المناسبة. ويتم كذلك تقديم العلاجات الطبية أو الجراحية المناسبة لتفعيل تعافي/وظيفة المجاري الهوائية. وتتوفر في المركز خدمات تخطيط الصَّدى الدوبلريّ وجهاز ضغط القلب الكهربائي هولتر (مخطط كهربيّة القلب عند الراحة أو التمرين خلال فترات طويلة) للخيول الرياضية التي يشتبه أنها تعاني من مشاكل في القلب والأوعية الدموية.

عادة ما يتم تصميم استراتيجيات علاجية لكل حصان على حدة ويتم دمجها لتحقيق أقصى قدر من العائدات المستدامة على الأداء في أقصر وقت ممكن. ويتم إيلاء اهتمام خاص لأوقات سحب الأدوية من أجل الامتثال لسياسات المنشطات الوطنية والدولية المطبقة في كل نشاط رياضي للخيول. وتتوفر في المركز الطبي البيطري للخيل مجموعة واسعة من الخيارات العلاجية: 1. العلاج المشترك: أحماض الهيالورونيك ذات اللزجة العالية ، الكورتيكوستيرويدات (هرمونات منشطة) ذات فعالية ومدة عمل متنوعة ، مواد بولي أكريلاميد الهلامية ، الجليكوزامينوغليكان وغيره. 2. العلاج التجديدي لإصابات المفاصل والأوتار / الرباط: البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) ، IRAP ، علاج الخلايا الجذعية وغيره. 3. علاج طبيعي قوي لتحفيز إصلاح عالي الجودة للأنسجة: العلاج بالتبريد ، علاج بموجات صادمة من خارج الجسم ، الإنفاذ الحراري المغناطيسي ، العلاج بالليزر ، التحفيز الكهربائي العضلي العصبي وغيره. 4. إستراتيجيات التلبيس لتقويم العظام لمنع الإصابة ، ولتقليل الضغط على الساق المصابة أو الأنسجة المحددة ، أو لتفعيل الأداء. 5. برامج تمارين إعادة التأهيل مع المراقبة الدقيقة لبرامج إصلاح الأنسجة أو تكييفها (تمارين مقاومة تحت الماء (جهاز المشي/تريدميل تحت الماء) ، Equiband ، الأشرطة المطاطية الطبية kinesitape ، وغيرها).

يكرس فريق الطب الرياضي وإعادة التأهيل في المركز الطبي البيطري للخيل جميع جهوده لإطلاق وتطوير الإمكانات الرياضية لكل خيل رياضي!