الخدمات

يقدم مركز الطب البيطري للخيل مجموعة من الخدمات ذات مستوى مهني عالي، وذلك عبر فريق بيطري دولي متخصّص بالاضافة الى أحدث التجهيزات والتقنيات الطبية العالمية وذلك لضمان تقديم أفضل الخدمات والرعاية الطبية الممكنة للخيل.

العمليات الجراحية

img

يتم تقديم الخدمات الجراحية الاختيارية والطارئة من المركز الطبي البيطري للخيل عبر فريق بيطري دولي معتمد، بالاضافة الى فريق دعم متخصص من الأطباء المقيمين و المتدربين الداخليين، الممرضين ومساعدي الطبيب البيطري. يقدم فريق الجراحة، التشخيص الطبي المعمق والعلاج المناسب لمجموعة متنوعة من الأنسجة الرخوة واضطرابات العظام. من خلال ثلاث غرف عمليات مجهزة تجهيزا تاما بما في ذلك غرفة الجراحة الكاملة واثنين من صناديق التعافي، يقدم المركز الطبي البيطري للخيل أحدث التقنيات والمعدات الجراحية المتطورة بما في ذلك تقنيات الحد الأدني الغازية مثل منظار البطن وتنظير المفاصل. يتم إجراء العمليات الجراحية الخاصة بمغص البطن في غرفة عمليات خاصة ومجهزة بالمعدات والتقنيات الضرورية المتطورة لمثل هذه العمليات الطبية الدقيقة للخيل وحل المشاكل المعوية المعقدة مثل الاستئصال وجراحة المجازة المعدية متاحة للأطباء لتحقيق أعلى النتائج. يتم إصلاح الكسور وإجراء العمليات الجراحية في مجرى الهواء العلوي بشكل روتيني في المركز الطبي البيطري للخيل وذلك باستخدام أحدث تقنيات الزرع في غرفة العمليات المؤهلة والمعقمة لاجراء مثل هذه العمليات وذلك من أجل الحد من خطر العدوى الذي يمكن أن يحدث في موقع العملية. في المركز الطبي البيطري للخيل يتم أيضا إصلاح الجروح بأنواعها من الأساسية الى المعقدة عن طريق أحدث تقنيات في تطعيم الجلد الخاصة بالجروح الكبيرة أو غير المتعافية. يتوفر لدى المركز أيضا أحدث ليزر ثنائي الصمام، فضلا عن الجراحة الكهربائية الثنائية/الأحادية القطب، والعلاج الكيميائي الكهربائي وكل ذلك بهدف تقديم أقصى درجات السلامة والكفاءة للمريض. وتسهّل هذه التكنولوجيا الطبية المتقدمة علاج الحالات المرضية المختلفة ، بما في ذلك الأورام. ال

الطب الباطني

img

إن خدمات الطب الباطني متنوعة وواسعة النطاق في المركز الطبي البيطري للخيل. فهو يغطي مجموعة من المشاكل بدءًا من طب الوِلدان إلى مشاكل ما بعد الولادة مع الفرس والمهر ، وكذلك الأمراض المعدية لدى الخيول من جميع الأعمار مثل الالتهاب الرئوي وأمراض الكبد والإسهال والتهاب الصّفاق. كما يتم علاج أمراض الأورام وطب العيون وأمراض القلب والأمراض الجلدية والحالات الحرجة في قسم الطب الباطني.
ويتم استخدام مزيج من الخبرة وأجهزة التشخيص المتطورة مثل الموجات فوق الصوتية والتنظير والأشعة وتقنيات أخذ العينات غير الغزوية أو الغزوية بالحد الأدنى للحصول على جميع المعلومات المطلوبة لتشخيص ومعالجة الحالات المُقدّمة.
يتكون فريق الطب الباطني من أخصائيين، وأطباء، وأطباء مقيمين مجازين وحائزين على الزمالة مع التركيز على طب الخيول، وهم مدعومون من قبل فريق من الممرضات والممرضين والمساعدين البيطريين ، ليضمنوا أن جميع الخيول برعاية وإشراف خبراء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. .

التناسل

img

تملك قطر بعضًا من أغلى سلالات الخيول العربية وأكثرها نجاحًا في العالم. وتهدف الخدمات الطبية التناسلية في المركز الطبي البيطري للخيل إلى الحفاظ على هذا الإرث الذي لا يقدر، بالاضافة الى محاولة توريثه ليستمر مع الأجيال القادمة من مربي الخيول القطريين.
يقدم الأطباء ذوو الخبرة الإكلينيكية والبحثية الواسعة في مجال تربية الخيول بدعم من الأطباء المقيمين، والممرضين والممرضات، والمساعدين البيطريين، و من قِبل المتدربين والممرضين (المساعدين) ومساعد (الأطباء البيطريين) وسائسو الخيول، خدمات تتضمن مجموعة كاملة من تقنيات التناسل المعيارية والمساعدة بهدف تعزيز الأداء التناسلي للأفراس والفحول.
وغالبًا ما يكون التحقق من ضعف الخصوبة (العقم النسبي) هو الخطوة الأولى التي يتم إجراؤها لتحديد الحالات التي تدعم الأداء الإنجابي غير المرضي، يليها التصحيح الجراحي أو العلاج الطبي أو المكملات الهرمونية ، واستراتيجيات إدارة التناسل المناسبة، لكل حالة على حدة.

تعيين جنس الجنين، مراقبة الحمل لدى الخيل، تحديد / إدارة حالات الحمل الشديدة الخطورة ، هي خدمات إضافية تُقدم لمساعدة المربين ، وخاصة أولئك الذين عانوا من خسائر متكررة في الأجنة في مزارعهم.
يعتبر فحص سلامة خصوبة الفحول والحفاظ على السائل المنوي بالتجميد لتقييم قابلية تجميد السائل المنوي ، من أهم فحوصات خصوبة الذكور التي يتم تقديمها حاليًا في المركز.
بسبب الاهتمام واسع النطاق بالتكنولوجيات المتقدمة المساعدة على الإنجاب، يتم في الوقت الحالي إتخاذ الإجراءات لإطلاق برنامج حصاد البويضة / حقن الحيوانات المنوية بالبويضة في المركز الطبي البيطري للخيل والذي يهدف إلى إطالة القدرة الإنجابية لدى الأفراس غير القادرين على إكمال فترة الحمل.

الطب الرياضي وإعادة التأهيل

img

يتم توفير خدمات الطب الرياضي وإعادة التأهيل في المركز الطبي البيطري للخيل تحت إشراف أطباء متخصصين مجازين وحائزين على الزمالة ، إلى جانب فريق متخصص من الأطباء البيطريين، الأطباء المقيمين، المتدربين الداخليين والممرضين البيطريين.

يمكن أن تؤثر الحالات المختلفة المرتبطة بالصدمات الحادة أو الإصابات المزمنة أو متلازمة الإفراط في التدريب على الخيول الرياضية طوال حياتهم الرياضية. تتمثل أدوار فريق الطب الرياضي وإعادة التأهيل في المركز في التشخيص والوقاية والعلاج من الإصابات / المشاكل المتعلقة بالرياضة.
ويتم إجراء التشخيصات المتطورة ومعالجة حالات سوء الأداء والعرج بشكل روتيني في قسم خدمات الطب الرياضي في المركز. كما يتم، وبشكل يومي، تشخيص حالات مثل آلام القدم ، ألم المفاصل ، إصابة الأنسجة الرخوة ، ألم العظام ، آلام الرقبة / الظهر / الحوض.
يستخدم فريق الطب الرياضي فحوصات ثابتة وديناميكية مقترنة بتقنيات تسكين الألم التشخيصية (الأعصاب والكتل الزليلية) لتحديد أماكن الألم / المشاكل. وتتوفر أدوات تصوير عالية الجودة من الصف الأول (الأشعة السينية الرقمية والموجات فوق الصوتية) لتقديم رؤية داخلية للتركيب البنوي للحصان تشريح الحصان للوصول إلى تشخيص.
وبالنسبة للحالات التي تحتاج إلى دراسة أعمق ، يوفر المركز أيضًا تقنيات تصوير متقدمة مثل التصوير الومضاني Scintigraphy والتصوير المقطعي CT و التصوير بالرنين المغنطيسي 3T. ويمكن أيضًا تشخيص تشوهات دقيقة في المشية الدقيقة ومتابعتها بمساعدة أنظمة تحليل المشية على الحاسوب والمتوفرة في المركز.

كما يتم تشخيص ضعف الجهاز التنفسي العلوي والسفلي مع / بدون صوت في الجهاز التنفسي والذي يؤدي إلى ضعف الأداء بشكل روتيني في قسم في خدمات الطب الرياضي باستخدام التنظير الاستاتيكي والديناميكي ، وكذلك الفحوصات المخبرية المناسبة. ويتم كذلك تقديم العلاجات الطبية أو الجراحية المناسبة لتفعيل تعافي/وظيفة المجاري الهوائية. وتتوفر في المركز خدمات تخطيط الصَّدى الدوبلريّ وجهاز ضغط القلب الكهربائي هولتر (مخطط كهربيّة القلب عند الراحة أو التمرين خلال فترات طويلة) للخيول الرياضية التي يشتبه أنها تعاني من مشاكل في القلب والأوعية الدموية.

عادة ما يتم تصميم استراتيجيات علاجية لكل حصان على حدة ويتم دمجها لتحقيق أقصى قدر من العائدات المستدامة على الأداء في أقصر وقت ممكن. ويتم إيلاء اهتمام خاص لأوقات سحب الأدوية من أجل الامتثال لسياسات المنشطات الوطنية والدولية المطبقة في كل نشاط رياضي للخيول.
وتتوفر في المركز الطبي البيطري للخيل مجموعة واسعة من الخيارات العلاجية:
1. العلاج المشترك: أحماض الهيالورونيك ذات اللزجة العالية ، الكورتيكوستيرويدات (هرمونات منشطة) ذات فعالية ومدة عمل متنوعة ، مواد بولي أكريلاميد الهلامية ، الجليكوزامينوغليكان وغيره.
2. العلاج التجديدي لإصابات المفاصل والأوتار / الرباط: البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) ، IRAP ، علاج الخلايا الجذعية وغيره.
3. علاج طبيعي قوي لتحفيز إصلاح عالي الجودة للأنسجة: العلاج بالتبريد ، علاج بموجات صادمة من خارج الجسم ، الإنفاذ الحراري المغناطيسي ، العلاج بالليزر ، التحفيز الكهربائي العضلي العصبي وغيره.
4. إستراتيجيات التلبيس لتقويم العظام لمنع الإصابة ، ولتقليل الضغط على الساق المصابة أو الأنسجة المحددة ، أو لتفعيل الأداء.
5. برامج تمارين إعادة التأهيل مع المراقبة الدقيقة لبرامج إصلاح الأنسجة أو تكييفها (تمارين مقاومة تحت الماء (جهاز المشي/تريدميل تحت الماء) ، Equiband ، الأشرطة المطاطية الطبية kinesitape ، وغيرها).

يكرس فريق الطب الرياضي وإعادة التأهيل في المركز الطبي البيطري للخيل جميع جهوده لإطلاق وتطوير الإمكانات الرياضية لكل خيل رياضي!

التشخيص الشعاعي

img

المركز الطبي البيطري للخيل مجهز بأحدث التقنيات في التشخيص الشعاعي للخيول. ويقدم المستشفى خدمات الأشعة السينية الرقمية ، سواء وحدات محمولة أو مثبتة على السقف ، وتخطيط الصدى عالي الجودة (2D ، 3D/4D ، تخطيط الصدى الطبي M-mode، دوبلر ، التصوير بالموجات فوق الصوتية المرن ultrasonoelastography).
نحن نقدم أيضًا مجموعة شاملة من طرائق التصوير المتقدمة ، بما في ذلك التصوير بالرنين المغنطيسي 3T ، التصوير المقطعي 128 شريحة مع هيكل منزلق للمرضى الواقفين والمستلقين ، بالإضافة إلى وحدة تصوير ومضاني MIE Scintigraphy (تصوير العظام).
ويملك المركز مجموعة كاملة من المناظير بأحجام متنوعة لتلبية جميع الاحتياجات ، ويمكن استخدامها للأغراض التشخيصية والعلاجية ، بالاقتران مع طرائق العلاج الأخرى ، مثل الليزر ثنائي الصمام و الجراحة الكهربائية .
ويقوم أطباء المركز، وفنيي التصوير التشخيصي المتخصيين، والأطباء المعاودين والممرضات بالاستحصال على جميع الصور ويتم نقلها تلقائيًا إلى قاعدة بيانات مركزية لأرشفة الصور ، حيث تتم دراسة الصور لقراءة وتفسير الصورة بطريقة فعالة وتقديم التشخيص المناسب. ويقوم أطباء من ذوي الاختصاص في المركز بمراقبة جودة الصورة وتقديم التفسير الأول. وهنالك أيضا أخصائي الأشعة مجازين ومعتمدين متوفرين خارج المركز لقديم رأي ثاني وتفسير لفحوصات الصور المعقدة ( تصوير مقطعي CT، تصوير بالرنين المغناطيسي MRI).

التخدير

img

التخدير هو استخدام الأدوية لكبح وتخدير الخيول لمختلف أنواع الإجراءات الطبية. ويوفر المركز الطبي البيطري للخيل مجموعة حديثة من خيارات التخدير وتسكين الألم لجميع المرضى. يتم تقديم الخدمة من قبل فريق من أطباء التخدير المعتمدين، وأطباء الذين لديهم اهتمام كبير بالتخدير، وأطباء معاودين، وممرضين بيطريين. ويتم تقييم كل حالة لتحديد الاحتياجات الفردية، وعوامل الخطر ، والإجراءات ، ويتم وضع خطة فردية لتوفير تجربة آمنة وخالية من الألم لكل حصان.
آلات التخدير الكبيرة والصغيرة متوفرة في المركز لتقديم التهوية الطبيعية، أو المُساعِدَة أو المُضَبَّطة أثناء التخدير. وتتوفر في جميع الأوقات معدات متطورة للمراقبة مثل تحليل غاز التنفس (ثاني أكسيد الكربون و آيزوفلوران) ، مخطط كهربية القلب ECG ، قياس تأكسج النبض ، ضغط الدم المباشر وغير المباشر ، درجة حرارة الجسم وتحليل غازات الدم لكشف ومعالجة أي مضاعفات خطيرة قد تحدث أثناء التخدير العام.
والمركز مجهز بأحدث التقنيات والخبرات لمساعدة الخيول في التعافي من التخدير العام. حيث يتم استخدام مقصورتان مبطنتان بالكامل لمساعدة الخيول على القيام بأول محاولة (محاولات) للوقوف وذلك في إطار بيئة آمنة. ويتم اختيار أنظمة حبل الرأس والذيل أو أنظمة الحمل استنادًا إلى العملية الجراحية لتقديم المساعدة أثناء التعافي في معظم الحالات.
يتم أيضًا إجراء عمليات جراحية دائمة بشكل روتيني في المركز في غرفة مخصصة لهذا الغرض. ويتم توفير بروتوكولات التخدير والتخدير الموضعي أو فوق الجافية بواسطة قسم التخدير للسماح للجراحين بإجراء عمليات مثل إصلاح الجروح أو إصلاح الكسور أو التنظير البطني أو التنظير الصدري أو جراحة الجيوب الأنفية في بيئة هادئة وآمنة وخالية من الألم.
يقوم فريق التخدير بتصميم وتعديل خطط تسكين خاصة وفردية للخيول التي عاني من حالات مؤلمة للغاية. ويتم تقديم نهج تسكين حديث متعدد الوسائط لكل مرضى المركز للحد من المضاعفات المرتبطة بالإفراط في استخدام مضادات الالتهاب اللاستيرودية (NSAIDS) ولتوفير إقامة مريحة في المركز.
التخدير هو استخدام الأدوية لكبح وتخدير الخيول لمختلف أنواع الإجراءات الطبية. ويوفر المركز الطبي البيطري للخيل مجموعة حديثة من خيارات التخدير وتسكين الألم لجميع المرضى. يتم تقديم الخدمة من قبل فريق من أطباء التخدير المعتمدين، وأطباء الذين لديهم اهتمام كبير بالتخدير، وأطباء معاودين، وممرضين بيطريين. ويتم تقييم كل حالة لتحديد الاحتياجات الفردية، وعوامل الخطر ، والإجراءات ، ويتم وضع خطة فردية لتوفير تجربة آمنة وخالية من الألم لكل حصان.
آلات التخدير الكبيرة والصغيرة متوفرة في المركز لتقديم التهوية الطبيعية، أو المُساعِدَة أو المُضَبَّطة أثناء التخدير. وتتوفر في جميع الأوقات معدات متطورة للمراقبة مثل تحليل غاز التنفس (ثاني أكسيد الكربون و آيزوفلوران) ، مخطط كهربية القلب ECG ، قياس تأكسج النبض ، ضغط الدم المباشر وغير المباشر ، درجة حرارة الجسم وتحليل غازات الدم لكشف ومعالجة أي مضاعفات خطيرة قد تحدث أثناء التخدير العام.
والمركز مجهز بأحدث التقنيات والخبرات لمساعدة الخيول في التعافي من التخدير العام. حيث يتم استخدام مقصورتان مبطنتان بالكامل لمساعدة الخيول على القيام بأول محاولة (محاولات) للوقوف وذلك في إطار بيئة آمنة. ويتم اختيار أنظمة حبل الرأس والذيل أو أنظمة الحمل استنادًا إلى العملية الجراحية لتقديم المساعدة أثناء التعافي في معظم الحالات.
يتم أيضًا إجراء عمليات جراحية دائمة بشكل روتيني في المركز في غرفة مخصصة لهذا الغرض. ويتم توفير بروتوكولات التخدير والتخدير الموضعي أو فوق الجافية بواسطة قسم التخدير للسماح للجراحين بإجراء عمليات مثل إصلاح الجروح أو إصلاح الكسور أو التنظير البطني أو التنظير الصدري أو جراحة الجيوب الأنفية في بيئة هادئة وآمنة وخالية من الألم.
يقوم فريق التخدير بتصميم وتعديل خطط تسكين خاصة وفردية للخيول التي عاني من حالات مؤلمة للغاية. ويتم تقديم نهج تسكين حديث متعدد الوسائط لكل مرضى المركز للحد من المضاعفات المرتبطة بالإفراط في استخدام مضادات الالتهاب اللاستيرودية (NSAIDS) ولتوفير إقامة مريحة في المركز.

طب الأسنان

img

يوفر المركز الطبي البيطري للخيل خدمات طب الأسنان الروتينية والمتقدمة لخيلكم ، وذلك بإستخدام أحدث المعدات والتقنيات التي يقدمها أطباء بيطريون متخصصون في الخيل، ومجموعة من الفنيين المختصين في الأسنان والأطباء المقيمين. ويقوم فريق طب الأسنان بتشخيص ومعالجة حالات مثل سوء الإطباق، الأسنان الحادة، الأسنان المتموجة، تسوس الأسنان، إلتهاب جذر السن، الجيبة اللثوية، كسر في الأسنان، وفرجة الأسنان.

أثناء إجراء عمليات الأسنان، يتيح الدعم الذي تقدمه الممرضات والممرضون البيطريون للطبيب توفير عناية متميزة للأسنان وتجربة ممتعة للخيل.

تعتبر رعاية الأسنان السنوية عنصرًا حيويًا لصحة الخيل، حيث تؤثر على غذائه وأدائه. ويصاب العديد من الخيل بتشوهات الأسنان في الشرق الأوسط بسبب عوامل بيئية وإدارية ووراثية خاصة، وإذا لم يتم معالجتها، يمكن أن تؤثر على قدرة الخيل على تناول الطعام والحفاظ على صحة جيدة وأداء جيد – أثناء التدريب أو القفز أو المشي.
تساعد رعاية الأسنان المنتظمة للخيل الصغيرة إلى منع معظم التشوهات وأمراض الأسنان، ويتم فحص الأسنان ومعالجتها أثناء التخدير وبإستخدام تنظير كامل للفم، وضوء ساطع، ومعدات أسنان متقدمة آلية وغير آلية، ويمكن دمجها مع تصوير شعاعي أو أشعة مقطعية. عادة ما يتم إجراء عمليات قلع الأسنان وقوفًا وعبر الفم لتقليل معدل المضاعفات المرتبط بالتقنيات الغزوية مثل إستئصال جذر الأسنان أو الفغر الشدقي الجانبي.

يتم تسجيل والإحتفاظ بمخطط تفصيلي لنتائج فحوصات أسنان الخيل والعمليات التي أجريت عليها.

طب الحوافر والقوائم / الطب البيطري

img

تم تصميم خدمة طب الحوافر في المركز الطبي البيطري للخيل لتلبية الإحتياجات التقويمية لقوائم الخيل في حالات العرج التي تتم إحالتها عادة إلى المستشفى. ومن أجل النجاح في إدارة مجموعة متنوعة من حالات العرج التي يتم فحصها في قسم طب الحوافر والقوائم، يتم استخدام مجموعة واسعة من المواد اللاصقة والبولي يوريثان والسليكون والأحذية والأحذية المتخصصة، بالإضافة إلى الأحذية العلاجية المصنوعة يدويًا واللازمة بصفة يومية.

يضم المستشفى متجرًا حديثًا لنعال وحوافر الخيل مجهز بالأدوات التقليدية مثل الحدادة والسندان، وهو مجهز أيضًا بجميع المستلزمات الحديثة اللازمة لإدارة حالات العرج التي يفحصها ويعالجها الطاقم الطبي على أساس يومي.

تشمل الحالات التي يقوم المركز بعلاجها تصحيح قوائم المهر، الأحذية الداعمة لما بعد الجراحة، التهاب الصفيحة، العظام المكسورة، ومجموعة متنوعة من إصابات الأنسجة الرخوة.

يعمل قسم طب الحوافر في المركز جنبًا إلى جنب مع قسم الطب الرياضي وإعادة التأهيل ومع مججموعة من الأطباء، الأطباء المقيمين، الممرضين والممرضات، ومساعدي الأطباء البيطريين في قسم الطب الداخلي والجراحة لتحسين وتفعيل النتائج.

يتم التعاطي مع كل خيل بطريقة إحترافية لتوفير البيئة اللازمة له للشفاء، وذلك لتواصل الخيل التي تتم معالجتها في المركز تطبيق نمط حياة سليم.

الصيدلية

img

تحتوي الصيدلية على صيادلة مؤهلين، بالإضافة إلى توفر منتجات بشرية وبيطرية والتي يتم إعطاؤها بموجب وصفات الأطباء البيطريين المرخصين في دولة قطر لممارسة الطب البيطري.

تستخدم أدوية الخيل والسوائل والمكمّلات في المركز الطبي البيطري للخيل على المرضى الذين تم قبولهم أو دخولهم إلى المستشفى لعلاج الحالات المختلفة. تعتبر مجموعة من الأدوية، مثل المضادات الحيوية، مضادات الإلتهاب، مضادات التشنج، مضادات الإسهال، أدوية حماية المعدة، المهدئات،مدررات البول، أدوية الإنعاش وأدوية العيون، متوفرة بسهولة لعلاج مجموعة كبيرة من الحالات.

كما تتوفر أيضًا مجموعة واسعة من السوائل الوريدية لأغراض الإمهاء وتعويض السوائل و وتصحيح توازن الشوارد الكهربائية/ الحمض القاعدي.
يتم إعطاء الأدوية ضمن إطار رقابي صارم لدعم حاجة قسم التخدير، الطب الباطني و الجراحة بهدف علاج الحالات المحددة وتحسين رعاية المرضى.
تتماهى رسالة الصيدلية مع هدف المركز الذي يتمثل في توفير رعاية عالية الجودة للمرضى، التعليم، البحوث، وخدمة المجتمع.

لمزيد من المعلومات ، يمكنكم الاتصال بنا