البحوث

تم إنشاء قسم خاص بأبحاث في المركز الطبي البيطري للخيل للنهوض بصحة الخيول. فمن خلال الاكتشافات العلمية ، سيصبح المركز رائدًا في مجال الطب البيطري للخيول وسيقوم بإطلاق تطورات جديدة في المجتمع العلمي ومجتمع الخيول في قطر والخليج والعالم.
يتألف القسم من:
• مختبران مفتوحان للأبحاث.
• مختبر للطب التجديدي.
• حظيرة خاصة للأبحاث تضم خمسة أكشاك وثلاثة حظائر خارجية.
• اللجنة المؤسسية لرعاية واستخدام الحيوان (IACUC) المعتمدة من وزارة الصحة العامة (MOPH). ويتمحور دور اللجنة على الإشراف على الجوانب الأخلاقية للبحوث التي تم إجراؤها ، وضمان الامتثال للوائح وزارة الصحة العامة وتطبيق لوائح رعاية الحيوان.
• تمويل البحوث داخل الجدار بإشراف لجنة دولية من المراجعين المستقلين الذين يشكلون اللجنة.
ويستفيد قسم الأبحاث من مستشفى المركز الحديث والمتطور، لتطوير برنامج شامل في الطب المنقول. كما يسمح له موقعه داخل مرافق الشقب بالوصول إلى مجموعة فريدة من الخيول العربية. ويتم تقديم الخدمات الأساسية للباحثين / الأطباء الرئيسيين لتمكينهم من إحداث تقدم علمي في طب الخيول

بنك قطر الحيوي للخيل

img

يركز بنك قطر الحيوي للخيول على استخراج عينات الحمض النووي وحفظها وتخزينها على المدى الطويل واسترجاع عينات الحمض النووي في المستقبل. وقد سمح تسلسل جينوم الخيول في عام 2009 للعلماء بفهم العلاقة بين سلالات الخيول المستأنسة بشكل أفضل، وتحديد ودراسة الأمراض الوراثية بين الخيول العربية ، وكذلك سلالات الخيول الأخرى.
سيتم أولاً مسح خيول المركز وتحديد أنماطها الظاهرية. أما الهدف النهائي فهو بناء مرجع لجميع الخيول في قطر والحصول كل عام على عينات مرتبطة بنمو عدد الخيول.
ويكمن الهدف من إنشاء بنك حيوي للخيل في قطر المساهمة في ثلاثة مجالات رئيسية:
• بحوث الأمراض
• حماية الخيول والحفاظ عليها
• الاستيلاد بهدف تعزيز الأداء
الهدف الأساسي هو تمكين العلماء المحليين من إجراء البحوث حول أمراض الخيول السائدة في قطر. وإمكانات البنك الحيوي واسعة ، حيث يساهم أيضًا في برامج تحسين الاستيلاد والنسل وكذلك ربط النمط الوراثي بالنمط الظاهري. فمن خلال جمع العينات والمعلومات حول صحة ونمط حياة الخيول ، يجعل البنك البحوث الصحية الحيوية ممكنة للعلماء في قطر والمنطقة والعالم.
وسيلعب بنك قطر الحيوي للخيول دوراً حيوياً في المساعدة على منع وتحسين علاج الأمراض التي تصيب مجتمع الخيول المحلي. وفي المستقبل ، سوف يتوسع البنك ليضم مصادر الأنسجة المختلفة للخيول ، والمصادر الميكروبية والبلازما ، وغيرها. وسيكون البنك قوة دافعة في تطوير المشاريع البحثية التي تستهدف مجتمع الخيول في قطر.
وفاز البنك بجائزة المركز الأول لملصق “تأسيس بنك حيوي للخيول” في المؤتمر الدولي للبنوك الحيوية الذي عقد في قطر في مارس 2019.

علاقات التعاون

يقوم المركز الطبي البيطري للخيل ببناء علاقات شراكة وتعاون وطنية ودولية وثيقة مع العديد من الجامعات ومراكز الأبحاث، ومن بين هذه الشراكات القائمة مع مؤسسات وطنية هامة و معترف بها في قطر: جامعة حمد بن خليفة، كلية طب وايل كورنيل في قطر، جامعة قطر، سدرة للطب، جامعة كارنيجي ميلون في قطر. بالاضافة الى الشركاء الدوليين، على غرار كلية الطب وايل كورنيل (نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية)، جامعة فلوريدا (الولايات المتحدة الأمريكية)، الكلية البيطرية الملكية (لندن، المملكة المتحدة)، الجامعة الوطنية في ريو كوارتو (الأرجنتين)، كلية الطب البيطرين جامعة كيتازاتو، جامعة طوكيو للزراعة والتكنولوجيا (اليابان)، جامعة كنتاكي (ليكسينغتون، الولايات المتحدة الأمريكية) بالميرستون نورث (نيوزيلاندا).

مشاريع البحوث

يتم تغطية العديد من الجوانب المختلفة في طب الخيل في المشاريع البحثية سواء في الجسم الحي أو في المختبر.

الصحة الإنجابية

أمراض الجهاز العضلي الهيكلي

العلاج التجديدي

جراحة الخيل

الطب الباطني

التصوير الشعاعي التشخيصي

علم الوراثة

تشرف اللجنة المؤسسية لرعاية وإستخدام الحيوان (IACUC) التي صادقت عليها وزارة الصحة العامة، على الجوانب الأخلاقية للبحوث التي يتم إجراؤها في المركز الطبي البيطري للخيل. يتمثل دور اللجنة في ضمان الإمتثال للوائح وزارة الصحة العامة وتطبيق لوائح رعاية الحيوان.