المختبر

مختبر المركز الطبي البيطري للخيل

يملك مختبر المركز الطبي البيطري للخيل، وظيفتين مزدوجتين هي التشخيص والبحث. يقدم المختبر مجموعة واسعة من الفحوصات الطبية لدعم أطباء المركز والأطباء البيطريين الخارجيين لتشخيص مجموعة واسعة من الأمراض التي تصيب الخيل بكفاءة. تتزايد حافظة فحوصات المختبر التشخيصي بشكل مستمر، ويتم العمل حاليًا على الحصول على اعتماد دولي لمعظم هذه الفحوصات.

مع فريق مؤلف من مجموعة من الأطباء البيطريين وفنيي المختبرات المتخصصين في علم الأمراض وعلم الأمراض السريرية، بالإضافة إلى علم الأحياء المجهرية البيطرية والتشخيص الجزيئي، يعمل المختبر على مدار الساعة على امتداد أيام الأسبوع بموجب ضوابط وقوانين مؤسسية صارمة مرتبطة بالسلامة البيولوجية والأمن البيولوجي. كما توجد مراقبة وتقييم دوري للجودة لضمان التقارير المختبرية التشخيصية الصادرة عن المركز.

لمعرفة المزيد عن الفحوصات، العينات المطلوبة، التعامل مع العينات، ووقت الانتظار، يرجى الضغط على قسم الخدمة المطلوبة.

مبحث الدم

img

تشمل خدمات مبحث الدم فحص عينات الدم لتحديد أي خلل في العدد الخلوي ، تشكل الدم ، وتفاعلية الخلايا المكونة للدم. ويغطي هذا القسم تقييم الحالات السريرية التي تعكس تغيرات في الصيغة الدموية بسبب الأمراض البكتيرية والفطرية والفيروسية والمتدثرية والغذائية والحساسية والطفيلية في الخيول. كما يغطي هذا القسم تشوهات بنية خلايا الدم والهيموجلوبين وعوامل التخثر وبروتينات الدم والأعضاء المكونة للدم والأورام الخبيثة والسرطانات. ويقدم قسم مبحث الدم تعدادًا كاملًا لعناصر الدم مع فحوصات تفريقية تمايزية ، وفحوصات تخثر الدم، وعدد خلايا الجسم السائلة باستخدام محللي رائدة في السوق.

الفحص الفترة الزمنية TAT
تعداد كامل لعناصر الدم ساعة
فوسفات غليسيرالدهيد TP دقيقة 30
فحوصات تخثر الدم، تجلط الدم الجزئي (PT) تنشيط وقت تجلط الدم الجزئي (APTT) ساعة
هيماتوكريت PCV 3 دقائق
عدد خلايا سوائل الجسم ساعة
فحص تخثر الدم المنشط الخاص بالخيول iSTAT 30 دقيقة
فيبرينوجين 30 دقيقة

الكيمياء الحيوية

img

تتواصل الأعضاء الحيوية مثل القلب والكبد والكلى والرئتين مع بعضها البعض من خلال منظمات كيميائية مركّبة في النواة أو في هيولى (سيتوبلازم) في خلايا في هذه الأعضاء. وتحليل هذه المواد الكيميائية الحيوية حاسمة في تقييم حالة الخلايا الفيزيولوجية المرضية للأعضاء في الجهاز الهضمي، والبولي التناسلي، والقلب والأوعية الدموية، والجهاز التنفسي، والإنجابي والعضلي الهيكلي وبالتالي يتم تقييم صحة هذه الأعضاء. ويقدم مختبرنا فحوصات كيميائية سريرية شائعة للخيول. تتضمن تحليلًا شاملاً لـ: الجلوكوز، نيتروجين اليوريا في الدم (BUN)،الكرياتينين، البروتين الكلي، الزلال(ألبومين)، الجلوبولين، الفسفور، الصوديوم، الكلوريد، البوتاسيوم، إجمالي ثاني أكسيد الكربون، الفرق الأنيوني ، مجموع الكالسيوم والكالسيوم المؤين، مجموع البيليروبين، الفوسفات القلوي، ناقلة أمين الألانين ALT، وناقلة الببتيد غاما غلوتامي GGT. والفحوصات الأخرى عبارة عن الصيغة الكلوية ، الكبدية والعضلية ، وتقييم الالتهابات (البروتين الكلي، الزلال، الجلوبولين، الأميلويد أ في المصل)، تقييم توازن الشوارد الكهربائية (الصوديوم Na،الكلورين Cl، الماغنيزيوم Mg ، الفوسفات PO4،الكالسيوم Ca،البوتاسيوم K) وتقييم فقدان الوزن في الخيول (AP فوسفاتاز قلوي، ناقلة الببتيد غاما غلوتاميل GGT)،الحمض الصفراوي، الزلال، فوسفات غليسيرالدهيد TP، مجموع الجلوبيولين، نسبة البروتين الكلي للمصل A / G وتعداد كامل لعناصر الدم CBC).
وتتضمن فحوصات صيغة غاز الدم اختبار الأس الهيدروجيني pH،ضَغط ثاني أكسيد الكَربون الجُزئي pCO2،الضغط الجزئي للأوكسيجين pO2،تيتراهايدروبيوبتيرين tHb ، K + ، Na + ، الكالسيوم المؤين cCa2 + ، Cl– ، Glu ، مضاد تخثر الثعلبة، الكرياتينين،اليوريا،فحص البيليروبين tBil في مجمل الدم.كما يوجد فحوصات الكوليسترول،والدهون الثلاثية،البروتين الدهني مرتفع الكثافة HDL و البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL عند الطلب. ويتم إجراء تحليل البول باستخدام شريط اختبار البول. ويتم تحليل البروتين الكلي والجاذبية المحددة بواسطة مقياس الانكسار جنبًا إلى جنب مع الفحص المجهري المباشر وعلم خلايا البول الملون وغير الملون وزرع البول.

الفحص الفترة الزمنية TAT
شامل فحص ساعتان
فحص الشوارد الكهربائية ساعة
فحص العضل/التدريب ساعة
فحص الكبد ساعة
فحص الكلى ساعة
فحص الشيخوخة ساعتان
فحص البنج ساعة
فحص اللاكتات ساعة
فحص السيروم أميلويد أ SAA ساعة
الغلوبولين المناعي ج (روش) IgG ساعة
غاز الدم 30 دقيقة
iSTAT تروبنين القلب (cTnI) 30 دقيقة
iSTAT 4+ لاكتات و غاز 30 دقيقة
تحليل البول - شريط اختبار البول+ الفحص المجهري ساعة

علم الطفيليات

img

هذا القسم بسيط، ولكنه حيوي في الحفاظ على رفاهية الخيول من خلال الكشف عن الطفيليات الخارجية والداخلية أو البويضات الطفيلية في عينات البراز أو الجلد. إذ تعد الطفيليات الداخلية أحد الشواغل الصحية الشائعة بين الخيول حيث قد تتسبب الطفيليات المعوية مثل الأسكاريدات (الصفرانيات)، والأُسطونيَّة الشائعة (دودة الدم)، والديدان الشريطية في فقدان الوزن وفقر الدم والإسهال والمغص. وتشمل الفحوصات الروتينية التي يتم إجراؤها في المختبر الفحص المجهري المباشر، التعويم البرازي، الترسب البرازي لديدان الرئة، اختبار رمل البرازي، اختبار نوت Knott للميكروفيلارية عند الخيل ، اختبار الحد من بيض دودة البراز،اختبار بيرمان Baermann لكشف الديدان الاسطوانية وتكميم بيض الطفيليات في البراز باستخدام تعداد بيض البراز ماك ماستر McMaster. ويتم فحص لطاخات الدم المحيطية للاشتباه بالإصابة بداء البابِسِيَّات الخَيليّ وداء خّفيَّات الأبواغ باستخدام اختبار التبقّع والفحص المجهري. ويتوفر في المختبر أيضًا اختبار هيدروكسيد البوتاسيوم لفحص الطفيليات الخارجية والفطريات الجلدية. ويجري العمل حاليًا على إضافة اختبار الدم الخفي في البراز واختبار مستنبت الدودة الاسطوانية إلى محفظة المختبر.

الفحص الفترة الزمنية TAT
التعويم البرازي ساعة
لطخة ملحية مباشرة ساعة
تعداد البيض في البراز ساعة
الترسب البرازي ساعة
التعويم والترسب البرازي ساعتان
الطفيليات في الدم ساعة
اختبار الرمل البرازي ساعتان

الرحلان الكهربائي للبروتين

img

يتكون الدم والبول من مؤشرات متكاملة مختلفة لأجزاء البروتين في الصحة وفي المرض. وفصل وقياس هذه البروتينات من خلال عينة لمصل الدم والبول يساعد في تشخيص الأمراض المعدية والحساسية والأمراض التغذوية والطفيلية في الخيول.
ويعد الرحلان الكهربائي للبروتين في مصل الدم أداةً قيّمة لتشخيص نقص المناعة المشترك في الخيول العربية.ويتم فحص البروتين الكلي،سابق الألبومين،الألبومين،الغلوبولينات (غلوبولينات ألفائية ، غلوبولينات بيتائية ، غلوبولينات غامائية) في رحلان كهربائي شعري آلي.

الفحص الفترة الزمنية TAT
الرحلان الكهربائي لبروتين مصل الدم ساعة
الرحلان الكهربائي لبروتين البول ساعة

التشخيص الجزيئي

img

يقوم مختبر التشخيص الجزيئي في المركز باكتشاف وتحديد مجموعة واسعة من الإصابات الفيروسية والبكتيرية والفطرية والطفيلية باستخدام qPCR،وهي تقنية قوية وتستخدم للكشف السريع عن مسببات الأمراض،بما في ذلك تلك التي يصعب استزراعها.ومن مزايا PCR في الوقت الحقيقي: استجابة أكبر،تناتج،تحليل سريع،وتحكم أفضل بالجودة،وخفض خطر التلوث.

الفحص الفترة الزمنية TAT
فيروس الهربس الخيلي 1 2-3 أيام عمل
فيروس الهربس الخيلي 4 2-3 أيام عمل
أنفلونزا الخيول H3N8 & H7N7 2-3 أيام عمل
داء الكلب 2-3 أيام عمل
بكتيريا رودوكوكوس إكي Rhodococcus equi 2-3 أيام عمل
العقدية الحصانية 2-3 أيام عمل
فيروس غرب النيل 2-3 أيام عمل
داء الخيول الأفريقية 2-3 أيام عمل
الفيروسة العجلية (روتا فيروس) والفيروسة المكلَّلة (كورونا فيروس) 2-3 أيام عمل
لوسونيا خلوية ضمنية 2-3 أيام عمل
المطثية العسيرة (ذيفان إيه) 2-3 أيام عمل
المطثية العسيرة (ذيفان بي) 2-3 أيام عمل
البابِسيّة الحصانيّة 2-3 أيام عمل
التَيلريَّة 2-3 أيام عمل
كلبسيلة رئوية 2-3 أيام عمل
كلبسيلة رئوية نوع 1، 2، 5 2-3 أيام عمل فحص فردي

الميكروبيولوجيا (علم الأحياء المجهرية

img

يقوم مختبر علم الأحياء المجهرية بتشخيص النمط الظاهري لمجموعة واسعة من البكتيريا والفطريات ذات الأهمية البيطرية باستخدام التقنيات الميكروبيولوجية القياسية للإستنبات، التفقيس،العزل، والتعريف من خلال مقاربات كيميائية حيوية وبرتيومية مؤتمتة (التفاظ/تأيين الليزر بمساعدة المطرس مع مطياف زمن الطيران). وتم تجهيز المختبر بنظام الكشف الميكروبي الآلي مع الكشف السريع والفعال للميكروبات في الدم أو سوائل الجسم الأخرى (السائل الدماغي الشوكي، السوائل التأمورية،وسوائل المفاصل) باستخدام زجاجات إستنبات حيوائية ولاحيوائية.

يتم عزل وإختبار حساسية البكتيريا اللاحيوائية الحساسة للأكسجين للأدوية المضادة للميكروبات في غرفة لاحيوائية مراقبة.وتتوفر أيضا مقاربة التركيز المثبط الأدنى الآلية (MIC) وطريقة الانتشار القرصي اليدوية على أساس منطقة تثبيط البكتيريا حول القرص المضادات الحيوية عملا بإرشادات معهد المعايير السريرية والمخبرية CLSI واللجنة الأوروبية لوضع قواعد إختبار الحساسية للأدوية المضادة للميكروباتEUCAST.

يتلقى المختبر مجموعة واسعة من العينات السريرية والبيئية للعزل البكتيري والفطري وتحديد الميكروبات وإختبار الحساسية للأدوية المضادة للميكروبات على أساس يومي. وهناك فحوصات مختلفة متاحة للتشخيص والبحث.

الفحص الفترة الزمنية TAT
استنبات بكتيري – حيوائي (1-2 استعراف بكتيري دون اختبار الحساسية للأدوية المضادة للميكروبات) 2-3 أيام عمل
استنبات بكتيري – لاحيوائي (1-2 استعراف بكتيري دون اختبار الحساسية للأدوية المضادة للميكروبات) 2-3 أيام عمل
اختبار الحساسية للأدوية المضادة للميكروبات AST 1-2 يوم عمل
زرع الدم – حيوائية (1-2 استعراف بكتيري دون اختبار الحساسية للأدوية المضادة للميكروبات) 2-4 أيام عمل
زرع الدم – لا حيوائية (1-2 استعراف 2-4 أيام
بكتيري دون اختبار الحساسية للأدوية المضادة للميكروبات) عمل
زرع عينة من سوائل الجسم –حيوائية (1-2 استعراف بكتيري دون اختبار الحساسية للأدوية المضادة للميكروبات) 2-4 أيام عمل
زرع عينة من سوائل الجسم – لا حيوائية (1-2 استعراف بكتيري دون اختبار الحساسية للأدوية المضادة للميكروبات) 2-4 أيام عمل
استعراف بكتيري 1-3 أيام عمل
زرع السلمونيلا 2-4 أيام عمل
زرع المِطَثيَّة 2-4 أيام عمل
زرع العقديّة الحصانية 1-3 أيام عمل
اختبار هيدروكسيد البوتاسيوم الفطري بالصبغة المتألقة يوم عمل (1)
زرع فطري (يشمل استعراف فطري بدون اختبار الحساسية للأدوية المضادة للفطريات) 3-7 أيام عمل
اختبار الحساسية للأدوية المضادة للفطريات 3-7 أيام عمل
استعراف فطري 3-7 أيام عمل
البكتيريا المعوية الفحص 1 زرع السالمونيلا + المطثية 3-7 أيام عمل
البكتيريا المعوية الفحص 2 حيوائي+لاحيوائي+ السالمونيلا + المطثية 3-7 أيام عمل
اختبار هيدروكسيد البوتاسيوم للأمراض الجلدية + زرع حيوائي + زرع فطري 3-7 أيام عمل
اختبار عقامة البيئة 1-3 أيام عمل
زرع بكتيري للتشريح 3-7 أيام عمل
فحص الميكروبات في المياه + عدد القولونيات 2-3 أيام عمل

علم الغدد الصماء

img

الغدد الصماء: الغدة النخامية،الغدة الدرقية،الغدة المجاورة للدرقية،البنكرياس،المبايض والخصيتين تنتج هرمونات ضرورية لوظائف متوازنة في الأيض،النمو العام،الإنجاب، وإستجابة الجسم لمكافحة الإجهاد. ونعمل على تعزيز فحوصاتنا التشخيصية لنظام الغدد الصماء.

نستخدم مُقايَسة مَناعيَّة إنزيميّة آلية تألقية لهرمونات قشرة الكظر،البروجسترون، التستوستيرون،الثيروكسين، الأنسولين والكورتيزول. وقريبا سنضيف إلى مختبر الغدد الصماء الأديبونكتين، هرمون مضاد مولري،لبتين،إستراديول،و إنهيبين بإستخدام مقايسة مناعية محددة مرتبطة بإنزيم في الخيل.

الفحص الفترة الزمنية TAT
الهرمون الموجِّه لقشر الكظر ساعة
البروجسترون ساعة
T4 ساعة
إنسولين ساعة
كورتيزول ساعة
تيستوستيرون ساعة

علم أمراض الأنسجة

img

في علم أمراض الأنسجة، يتم فحص التغيرات الجسدية في البنية الخلوية استجابة لأذية معدية أو نخرية أو ورمية تتعرض لها عينات الأنسجة تحت المجهر.حاليًا،تتوفر خدمات علم أمراض الأنسجة الشائعة لفحص خزعات بطانة الرحم، وعينات الأنسجة الحشوية في حالات ما بعد الوفاة،وعينات من الأورام. وبالإضافة إلى صبغة الهيماتوكسيلين والأيوسين الروتينية يتم استخدام صبغات أخرى مختلفة على الأقسام الدقيقة من الأنسجة التي يتم فحصها. وتم تجهيز مختبر علم أمراض الأنسجة بتقنية الكيمياء النسيجية المناعية ومعدات التهجين الموضعي للتشخيص والبحوث.

الفحص الفترة الزمنية TAT
خزعة كاملة لبطانة الرحم – لغاية موقعين 3-5 أيام عمل
خزعة كاملة للأنسجة اللينة – لغاية موقعين على النحو الوارد أعلاه
خزعة كاملة لسرطان الجلد – لغاية موقعين على النحو الوارد أعلاه

الباثولوجيا الخلوية

img

مقارنةً بتقنيات علم أمراض الأنسجة،توفر الباثولوجيا الخلوية التشخيصية طريقة سريعة وغير غازية نسبيًا لتقييم رد الفعل الخلوي تجاه العدوى والإلتهاب والأورام. العوامل المهمة التي تؤثر على الصورة الخلوية هي: نوع الإصابة أو نوع العامل الممرض،موقع العدوى، طريقة دخولها ومرحلة المرض، أي المرحلة الحادة والمتكررة المزمنة.

يتم فحص أنواع الخلايا مثل الخلايا الظهارية أو العدلات، الخلايا اللمفاوية أو الخلايا الوحيدة أو البكتيريا أو الفطريات. ويتم تقييم دور خلايا معينة مثل الإستجابة المناعية والنشاط البلعمي للخلايا الأحادية وأشكالها النشطة في إزالة حطام الخلوي والكائنات المسببة للأمراض ومدى تلف الأنسجة ومرحلة المرض والتشخيص.حاليًا، يتم إستخدام صبغات Diff Quick أو Giemsa و Gram و Papanicolaou و PAS بشكل روتيني في علم الخلايا التشخيصي.

الفحص الفترة الزمنية TAT
سائل صفاقي ساعتان
فحص سوائل الجسم العامة ساعتان
سائل المفاصل ساعتان
مسحة خلايا الدم ساعة
شريحة خلايا سائل المفاصل ساعة
علم خلايا السائل الصفاقي ساعة
علم خلايا عبر الرغامى ساعة
علم خلايا السائل الدماغي الشوكي ساعة
علم خلال النخاع العظمي ساعة
علم خلايا بطانة الرحم ساعة
علم خلايا خزعة الإبرة ساعة
علم خلايا المسحة (اللطاخة) ساعة
علم خلايا البول ساعة

التشريح

img

تتوفر لدى المركز الطبي البيطري للخيل خدمة تشريح مثبتة يقدمها أخصائي في علم الأمراض ذو خبرة و كفاءة عالية المستوى بالإضافة إلى خدمات التشريح العادية للخيل حديثي الولادة والبالغين،نقوم أيضًا بفحص الأجنة المجهضة والمشيمة لفهم سبب الوفاة.

كما يتم تطبيق تدابير صارمة على مستوى الأمن البيولوجي،ونوفر خدمة التخلص الفعال من الجثة من قبل طرف ثالث. وتقديم نموذج طلب التشريح المعتمد أمر إلزامي لإجراء فحص التشريح.

الفحص الفترة الزمنية TAT
تشريح (2) يوم عمل
تشريح 5-7 أيام عمل
تشريح 5-7 أيام عمل

علاج الطب التجديدي

img

يقدم المختبر حاليًا بلازما غنية بالصفائح الدموية (PRP) وبروتين مضادات مستقبلات إنترلوكين-1(IRAP) وهي مركّزة من عينات دم الخيول المرضى في المركز الطبي البيطري للخيل. وتزداد شعبية هذه العلاجات لعلاج إصابات العضلات والهيكل العظمي والتهاب المفاصل لدى الخيول. فالصفائح الدموية هي خلايا دموية أصغر من كرات الدم الحمراء ، وتلعب دورا هاما في الارقاء (وقف نزيف الدم)،وتعتبر مصادر طبيعية لعوامل النمو. ومن المعروف أن عوامل النمو تلعب دورًا فاعلًا في التئام الجروح وفي العمليات التجددية الأخرى في أعقاب الإصابات. وعوامل النمو هذه غنية في الصفائح الدموية المركزة. وبعد التحضير، يتم حقن هذه المنتجات مرة أخرى في نفس الخيول التي تم أخذ عينات منها لتعزيز إصلاح الأنسجة في حالات إصابات المفاصل والأنسجة الرخوة. ففي موقع الإصابة وتورم المفاصل يتم إطلاق بروتينات التهابية مثل في موقع الصدمة والبروتينات الالتهابية تورم المفاصل مثل السيتوكينات و إنترلوكين-1، ويمنع علاج بروتين مضادات مستقبلات إنترلوكين-1(IRAP) من التصاق إنترلوكين-1 (IL-1) بأنسجة المفصل مما يقلل من تأثيرIL-1 الضار على المفصل المصاب. ويجري العمل حاليًا على إضافة خدمات أخرى إلى مختبر المركز مثل العلاج بالخلايا الجذعية. ويتبع مختبر الطب التجديدي ممارسات تصنيعية جيدة صارمة (GMP).

الفحص الفترة الزمنية TAT
بلازما غنية بالصفائح الدموية نفس اليوم
iRAP معالجة (2) يوم عمل

لمزيد من المعلومات ، يمكنكم الاتصال بنا