للإتصال بنا

الأسئلة الشائعة

ما هي تكلفة علاج الخيل في المركز الطبي البيطري للخيل؟

تختلف رسوم  العلاج حسب حالة كل خيل والعلاج الذي يتطلبه.

يتم دفع رسوم مبدئية بقيمة 75 ريال قطري للإستشارة الأولى، وبعدها يقوم أحد الأطباء البيطريين المؤهلين بفحص الحصان. في حال قرر الطبيب البيطري أن الخيل يحتاج إلى مزيد من الفحوصات أو العلاجات أو الإجراءات، فسيتم فتح ملف وإتباع المسار العلاجي المناسب، وستحديد قيمة الرسوم بناءً على الفحوصات و العلاج اللازم الذي يتطلبه الخيل. الرسوم التي ستم تحديدها ستكون إضافية على الرسم الذي تم دفعه عند فتح الملف.

كيف يمكنني دفع رسوم العلاج والفحوصات التي يحتاجها الخيل؟

نقوم بتحصيل رسوم مبدئية بقيمة XX ر.ق. كعربون لفحص وعلاج الخيل. يمكن الدفع إما عبر ماكينة الصراف الآلي المتوفرة في المركز الطبي البيطري للخيل أو نقدًا.

كيف يمكنني إحالة خيلي إلى طبيب بيطري في المركز الطبي البيطري للخيل في حال وجود حالة طارئة؟

يتم تقديم خدمات الطوارئ في المركز الطبي البيطري للخيل فقط للخيل التي يتم إحضارها بإحالة مسبقة من طبيب بيطري لدى نادي السباق والفروسية (QREC)، أو من قبل الطبيب البيطري الخاص بالإسطبلات. عملا بسياسة الإحالة، سيتم إحالة أي خيل لم يخضع للفحص من قبل طبيب بيطري إلى نادي السباق والفروسية لإجراء الفحوصات الأولية.

ما الذي سيحصل لخيلي إذا كان بحاجة إلى جراحة طارئة؟

يقوم البياطرة في نادي السباق والفروسية أو أحد الاسطبلات بإحالة خيل مريض قاموا بفحصه للخضوع إلى عملية جراحية طارئة من خلال الاتصال بخط الطوارئ في المركز الطبي البيطري للخيل على الرقم (0097430917862). وسيتوجب عليهم إعطاء نبذة موجزة عن تاريخ الخيل – مثل حالته، والنتائج التي توصلوا إليها و العلاج المقدم.

سيتم فرض رسوم على الخيول التي تتلقى علاجًا طارئًا في المركز ؛ وسيُطلب من المالكين دفع عربون مقدمًا.

هل يمكن إعطائي نبذة عن المؤشرات الحيوية للخيل؟

في ما يلي الدليل الأساسي للمؤشرات الحيوية للخيل – معدل نبضات القلب: 24-36 نبضة في الدقيقة ؛ درجة الحرارة: 99-100.5 ف˚ ومعدل التنفس: 12-18 نفس في الدقيقة.

ما هي أول علامات المغص لدى الخيل؟

بعض العلامات النموذجية التي ستلاحظها إذا كان الخيل يعاني من مغص هي: انخفاض الشهية ، الاستلقاء ، التدحرج ، ضرب الأرض بالقوائم ، انخفاض إنتاج البراز (الزبل).

هل يمكنكم إرشادي بشأن ما يجب القيام به إذا كان خيلي يعاني من تمزق؟

أول شيء عليك القيام به هو نقل الخيل إلى مكان نظيف وجاف لتحدد حدة الجرح. حاول وضع ضمادة ضغط مع الكثير من الحشو على جرح ينزف. ثم اعتمادا على حدة الإصابة، قد تحتاج إلى مساعدة طبيب بيطري لفحصها والتحقق منها.

كيف يمكن للمركز الطبي البيطري للخيل أن يقدم لي يد المساعدة في عملية استيلاد خيولي الثمينة؟ ما مدى تطور الخدمات المقدمة؟

تهدف الخدمات التناسلية/الإنجابية في المركز الطبي البيطري للخيل إلى الحفاظ على استمرارية السلالات العربية الثمينة والناجحة لمربى الخيل القطريين. نحن نقدم مجموعة كاملة من تقنيات التناسل المعيارية والمساعدة على تحسين الأداء الإنجابي للأفرس والفحول.

يشارك خيلي في رياضات فروسية عالية المستوى. هل يملك المركز الطبي البيطري للخيل مرفقًا مخصصًا لمعلاجة الخيل في حال الإصابة؟

نعم ، يملك المركز الطبي البيطري للخيل قسمًا منفصلًا للطب الرياضي وإعادة التأهيل. يتم تقديم خدمات الطب الرياضي الاختيارية والطارئة تحت إشراف طبيب اختصاصي معتمد، إلى جانب فريق متخصص من الأطباء البيطريين وموظفي الدعم.

أسعى دائمًا ليكون مظهر وصحة خيلي في أفضل حال. هل تقدمون خدمات الرعاية الروتينية لأسنان الخيل؟

يقدم المركز الطبي البيطري للخيل خدمات طب الأسنان الروتينية والمتقدمة للخيول ، وذلك باستخدام أحدث المعدات والتقنيات ، ومن خلال خبرات فنيو طب أسنان الخيول المعتمدون.

هل توصون بإعطاء الخيول مكملات غذائية للمفاصل؟

بشكل عام ، تتحسن مشية الحصان عند تناول المكملات الغذائية الخاصة بالمفاصل، على الرغم من أن هذه المكملات لا يمكنها معالجة أو إصلاح مشكلة عرج حقيقية. كما أن إضافة المكملات الغذائية الخاصة بالمفاصل إلى النظام الغذائي، يساعد بشكل كبير الخيل التي تمارس التمارين بانتظام والخيل المتقاعدة التي تعاني من تيبّس المفاصل. ينصح باستشارة طبيب بيطري للحصول على اقتراحات حول المنتج المناسب لخيلك.

أنا طالب دراسات عليا ومهتم بصحة الخيول. هل هناك أي فرص بحثية متاحة لي في هذا المجال؟

يسعى المركز الطبي البيطري للخيل إلى التعاون مع جامعات قائمة، لتشجيع طلاب الدراسات العليا والدكتوراه والماجستير للانضمام إلى مختبر الأبحاث. وسيرحب المركز أيضًا بالطلاب البيطريين الذين يرغبون بالتدرّب، وسيساعد في تدريب المقيمين للحصول على شهادات المجلس (البورد). من خلال هذه الأنشطة، سيرفع المركز بشكل كبير الوعي حول مهنة الطب البيطري في قطر. وإلى جانب دعم مؤسسة قطر، سيركز المركز على البحوث التعليمية.