evmc@qf.org.qa

+974 4454 0004



أنشطة/تدريب

انتهاء أعمال مؤتمر تناسل الخيل والأمهر حديثي الولادة بالدوحة بنجاح

On 5:59 ص

اختتم مؤتمر تناسل الخيل والأمهر حديثي الولادة الذي عقده مركز الطبي البيطري للخيل (عضو في مؤسسة قطر)، بالتعاون مع مركز القلايل للخيل على مدى 3 أيام، أعماله بنجاح أمس الاحد بالدوحة.

مثّل المؤتمر الذي انتظم بين 19 الى 21 ابريل؛ بحضور ثلة من المهتمين بالخيل، ومالكي الخيل والأمهر، فرصة هامة لالتقاء أشهر الأطباء البياطرة المختصين والمتميزين دوليا، ومناقشة قضايا ومسائل جوهرية حول مشاكل تناسل الخيل ومختلف المواضيع التي تخص الأفرس والأمهر حديثي الولادة، بالاضافة الى المحاضرات الثرية، الجلسات النقاشية والورشات العملية التطبيقية التي أقيمت في  مركز قطر الوطني للمؤتمرات و مقر المركز الطبي البيطري للخيل، الذي يعتبر من أحدث المنشآت المتطورة في الشقب.

تناول المتحدثون في المؤتمر مجموعة واسعة من القضايا المتعلقة بتناسل الخيل، بدءا بمناقشة مطبات تربية الخيل ضعيفة الخصوبة وما يرتبط بها من تحسين أداء تشكل الجنين،  والتحديات الخطرة التي يمكن أن تواجه الحمل المتقدم وصولا الى مشاكل وصعوبات الأمهر حديثي الولادة. بالاضافة الى انعقاد ورشة عملية تطبيقية  في مقر المركز الطبي البيطري للخيل، في اليوم الأخير من المؤتمر والتي تضمنت عملية نقل الأجنة، عملية التصوير بالموجات فوق الصوتية للحمل شديد الخطورة والأمهر حديثي الولادة.

كان من بين المتحدثين في المؤتمر  ثلة من أمهر دكاترة  المركز الطبي البيطري للخيل في قطر وأشهر الأطباء عالميا، على غرار ماتس ترودسون، بروفيسور ماكسوال. ه. قلوك، من مركز الخيل للأبحاث في جامعة كنتاكي بالولايات المتحدة الأمريكية، الدكتورة جيسيكا جونسون، مدير المركز الطبي البيطري للخيل بالانابة بقطر وأخصائية في جراحة الخيل، دكتور ستيفانيا بوكا وهي متخصصة في تناسل الخيل في المركز الطبي البيطري للخيل بقطر، دكتور فلورونت دايفيد أخصائي في جراحة الخيل في المركز البيطري للخيل بالدوحة، دكتور بنجامين أبرتي، أستاذ مساعد في معهد العلوم السريرية البيطرية بكلية العلوم البيطرية، جامعة استرال بالشيلي، دكتور لويس لوزينو، بروفيسور في في مخبر تناسل الخيل، قسم علوم الحيوان، كلية الزراعة والبيطرة، جامعة ريو كوارتو لوطنية بالأرجنتين.

صرحت الدكتورة جيسيكا جونسون، مدير المركز الطبي البيطري للخيل بالانابة، على هامش المؤتمر،: ” تناول مؤتمر تناسل الخيل والأمهر حديثي الولادة لسنة 2019 العديد من المواضيع الهامة والدقيقة المتعلقة بتناسل الخيل، مع تسليط الضوء على أحدث النتائج التي توصلت لها آخر البحوث والدراسات في هذا المجال.