البحوث

تم إنشاء قسم خاص بأبحاث في المركز الطبي البيطري للخيل للنهوض بصحة الخيول. فمن خلال الاكتشافات العلمية ، سيصبح المركز رائدًا في مجال الطب البيطري للخيول وسيقوم بإطلاق تطورات جديدة في المجتمع العلمي ومجتمع الخيول في قطر والخليج والعالم.
يتألف القسم من:
• مختبران مفتوحان للأبحاث.
• مختبر للطب التجديدي.
• حظيرة خاصة للأبحاث تضم خمسة أكشاك وثلاثة حظائر خارجية.
• اللجنة المؤسسية لرعاية واستخدام الحيوان (IACUC) المعتمدة من وزارة الصحة العامة (MOPH). ويتمحور دور اللجنة على الإشراف على الجوانب الأخلاقية للبحوث التي تم إجراؤها ، وضمان الامتثال للوائح وزارة الصحة العامة وتطبيق لوائح رعاية الحيوان.
• تمويل البحوث داخل الجدار بإشراف لجنة دولية من المراجعين المستقلين الذين يشكلون اللجنة.
ويستفيد قسم الأبحاث من مستشفى المركز الحديث والمتطور، لتطوير برنامج شامل في الطب المنقول. كما يسمح له موقعه داخل مرافق الشقب بالوصول إلى مجموعة فريدة من الخيول العربية. ويتم تقديم الخدمات الأساسية للباحثين / الأطباء الرئيسيين لتمكينهم من إحداث تقدم علمي في طب الخيول

علاقات التعاون

img

يقوم المركز الطبي البيطري للخيل ببناء علاقات شراكة وتعاون وطنية ودولية وثيقة مع العديد من الجامعات ومراكز الأبحاث، ومن بين هذه الشراكات القائمة مع مؤسسات وطنية هامة و معترف بها في قطر: جامعة حمد بن خليفة، كلية طب وايل كورنيل في قطر، جامعة قطر، سدرة للطب، جامعة كارنيجي ميلون في قطر. بالاضافة الى الشركاء الدوليين، على غرار كلية الطب وايل كورنيل (نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية)، جامعة فلوريدا (الولايات المتحدة الأمريكية)، الكلية البيطرية الملكية (لندن، المملكة المتحدة)، الجامعة الوطنية في ريو كوارتو (الأرجنتين)، كلية الطب البيطرين جامعة كيتازاتو، جامعة طوكيو للزراعة والتكنولوجيا (اليابان)، جامعة كنتاكي (ليكسينغتون، الولايات المتحدة الأمريكية) بالميرستون نورث (نيوزيلاندا).

مشاريع البحوث

يتم تغطية العديد من الجوانب المختلفة في طب الخيل في المشاريع البحثية سواء في الجسم الحي أو في المختبر.

الصحة الإنجابية

أمراض الجهاز العضلي الهيكلي

العلاج التجديدي

جراحة الخيل

الطب الباطني

التصوير الشعاعي التشخيصي

علم الوراثة

تشرف اللجنة المؤسسية لرعاية وإستخدام الحيوان (IACUC) التي صادقت عليها وزارة الصحة العامة، على الجوانب الأخلاقية للبحوث التي يتم إجراؤها في المركز الطبي البيطري للخيل. يتمثل دور اللجنة في ضمان الإمتثال للوائح وزارة الصحة العامة وتطبيق لوائح رعاية الحيوان.